قواعد وشروط تقليل الاغتراب لطلاب الكليات ‏

بواسطه سهام مسلم الخميس , 26 يوليو 2018 ,9:47 ص

قواعد وشروط تقليل الاغتراب


قواعد وشروط تقليل الاغتراب لطلاب الكليات ينشرها لكم موقع "لهلوبة" وفقًا للمعايير والشروط التي وضعتها وزارة التعليم العالي، ونستعرضها معكم مفصلة من خلال السطور التالية.

شروط التحويل إلى كلية غير مناظرة:

يستطيع الطالب التحويل إلى كلية غير مناظرة في منطقة جغرافية أخرى غير التي تم ترشيحها له في عملية التنسيق عند توافر مجموعة من الشروط وهي:

ـ توافر الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذي قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها ومثال لذلك طالب قَبِل بكلية الهندسة جامعة أسيوط وهو من محافظة الغربية يمكنه التقدم للتحويل ‏إلى كلية غير كلية الهندسة في جامعة طنطا بشرط أن يكون مجموعه مستوفى للحد الأدنى للكلية ‏المراد التحويل إليها‎.‎

ـ استيفاء قواعد القبول بالكلية التي يرجى التحويل إليها، مثل النجاح في اختبارات القدرات.

شروط التحويل إلى كلية مناظرة: ‏

ـ يمكن للطالب التحويل إلى كلية مناظرة في منطقته الجغرافية بغض النظر عن الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذي قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها إذا رشح له مكتب التنسيق كلية ما خارج منطقته الجغرافية، مثال: طالب قبل بكلية الهندسة جامعة أسيوط وهو من محافظة الغربية يمكنه التقدم للتحويل إلى كلية الهندسة جامعة طنطا لأنها تقع في النطاق الجغرافي له، وذلك طبقاً لترتيب الطالب بين الطلاب الراغبين في التحويل.

ـ عند وجود أكثر من كلية مناظرة في النطاق الجغرافي للطالب الذي رُشح لكلية ما خارج النطاق الجغرافي، فإنه يسمح بالتحويل للكلية المناظرة ذات الحد الأدنى الأقل في منطقته الجغرافية.

مثال: يوجد في القاهرة الكبرى 5 كليات للهندسة (القاهرة – عين شمس – حلوان – المطرية – شبرا) والحد الأدنى للقبول (392 و391 و390 و388 و387) درجة، يسمح فقط بالتحويل المناظر للكلية الأقل في الحد الأدنى (387 درجة)، وذلك طبقاً لترتيب الطالب بين الطلاب الراغبين في التحويل.

ـ عند ترشيح الطالب إلى كلية ما (انتظام) ويرغب في التحويل إلى كلية مناظرة لتقليل الاغتراب فيكون التحويل وفقاً للشروط التالية:

1ـ إذا كان الطالب حاصل على مجموع درجات يفوق أعلى مجموع درجات قبلته الكلية التي يرغب في التحويل إليها طبقاً لنظام الانتساب الموجه فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفقاً لنظام "الانتظام".

2ـ إذا كان الطالب حاصل على مجموع درجات يساوي أو أقل من أعلى مجموع درجات قبلته الكلية التي يرغب في التحويل إليها طبقاً لنظام الانتساب الموجه فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفقاً لنظام "الانتساب الموجه".

3ـ عند ترشيح الطالب إلى كلية ما "انتساب موجه" ويرغب في التحويل إلى كلية مناظرة يكون التحويل في هذه الحالة وفقاً لنظام "الانتساب الموجه" فقط.

4ـ يمكن التحويل للبرامج الجديدة بالكليات عن طريق الجامعات مباشرة وفى حدود الحد الأدنى للقطاع.

5ـ يجب أن يكون التحويل بسبب النقل الإداري عن طريق الجامعة مباشرة وبشرط موافقة الكلية المعنية بالتحويل إليها.

6ـ التحويل بسبب الحالات المرضية يكون عن طريق الجامعات مباشرة.

7ـ تعتبر كلية التخطيط العمرانى بالقاهرة من الكليات الفريدة وليس لها مناظر، والتحويل منها أو إليها يخضع لنظام التحويل لكليات غير مناظرة.

8ـ تعتبر كليات الهندسة الالكترونية جامعة المنوفية وهندسة البترول والتعدين بالسويس جامعة السويس وهندسة الطاقة بأسوان مناظرة لباقي كليات الهندسة الأخرى فقط للطلاب المستجدين والمرشحين للفرقة الاعدادية ويتم القبول بها خارج التوزيع الجغرافى والاقليمى.

9ـ تعتبر كلية الطب بالاسماعيلية جامعة قناة السويس مناظرة لباقى كليات الطب ويتم القبول بها وفقا لقواعد التوزيع الجغرافى.

 

موضوعات متعلقة: 

مؤشرات تنسيق المرحلة الثانية علمي رياضة 2018

مؤشرات تنسيق المرحلة الثانية علمي علوم 2018

توقعات تنسيق المرحلة الثانية أدبي 2018

 


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك