متلازمة حب الظلام.. حالة نفسية نادرة فما هي؟

بواسطه محمد عبدالرؤوف الخميس , 12 يوليو 2018 ,10:04 ص

متلازمة حب الظلام حالة نفسية نادرة فما هي


متلازمة حب الظلام.. حالة نفسية نادرة فما هي؟، حيث يشعر بعض الأشخاص بالراحة والاطمئنان بالجلوس في الظلام على عكس الشائع من أن الناس في الغالب تخاف من الظلمة وعدم رغبة البقاء في مكان معتم لفترة طويلة، وتعتبر هذه حالة نفسية نادرة تدعى النيكتوفيليا أو متلازمة حب الظلام، حيث يمتنع الشخص المصاب بها عن النوم ليلاً، ويشعر بسعاد بالغة في المكوث بالظلام وحيدًا طوال الليل، لهذا تعرفي معنا من خلال السطور التالية ما هي متلازمة حب الظلام وما هي أسبابها وما هو العلاج.

ما هي متلازمة حب الظلام:

المصطلح العلمي لها هو "نيكتوفيليا" وهي حالة نفسية نادرة، يشعر المريض المصاب بها بالراحة والاطمئنان عند الجلوس وحيدًا في الظلام، ولا ينام سوى ساعة أو ساعتين يتخللهم الكوابيس، وذلك لأن الأقراص المنومة لا تعمل جيدًا على مريض النيكتوفيليا.

بالإضافة إلى أن مريض النيكتوفيليا يجد متعة كبيرة في البقاء لـ 9 ساعات في الظلام، وعدم القيام بأي شيء سوى التأمل وسط ظلمة حالكة.

ما هي أسباب متلازمة حب الظلام:

لا يوجد سبب واضح لهذه الحالة النادرة، حتى أن معظم الاخصائيون النفسيون يشخصون هذه الحالة بطريقة خاطئة، لكن صنف العلماء السبب وراء هذه الحالة إلى أنها حالة اكتئاب، وأرجعها البعض إلى أنها بسبب إدمان الجنس، وذلك لشعور مريض النيكتوفيليا بالمتعة والإثارة ليلًا.

أعراض متلازمة حب الظلام:

- لا يستطيع المصاب بالنيكتوفيليا النوم في الليل، حتى أن تناول الأقراص المنومة لا تمنحه سوى ساعة أو ساعتين من النوم، ويستيقظ بعدها وكأنه قد نام لـ 9 ساعات متواصلة.

- حب الجلوس وحيدًا في الظلام، على عكس مريض الأرق الذي يحاول تشغيل التلفاز ليشغله حتى يستطيع النوم مجددًا.

- يشعر المريض ببعض الأعراض مثل الحزن والكآبة وعدم الرغبة في الكلام، وحب الانعزال.

- يشعر بالتوتر والانزعاج عند التعرض لأشعة الشمس أو الضوء.

- عند إجبار مريض النيكتوفيليا بالنوم يرى الكوابيس والأحلام المفزعة.

علاج النيكتوفيليا:

عجز الأطباء النفسيون عن إيجاد عقاقير أو أدوية خاصة لعلاج هذه الحالة النفسية النادرة، واعتمدوا على وصف أدوية مضادة للاكتئاب وجلسات علاج نفسي.

 

موضوعات متعلقة:

كيف تتغلبي على الضغوط النفسية بنجاح؟

5 اسباب للاكتئاب لا علاقة لهم بالنفسية

طرق لمعاقبة طفلك بدون التأثير على نفسيته



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك