أضرار مشروبات الطاقة التي لا يعرفها أحد

بواسطه سهام مسلم الخميس , 25 مايو 2023 ,1:29 م

مشروبات الطاقة


تعرفي مع لهلوبة على أضرار مشروبات الطاقة، أشارت دراسة جديدة إلى أن شرب 950 مل (حوالي 3 عبوات 350 مل) من مشروب الطاقة له تأثير ضار على ضغط الدم ووظائف القلب تتجاوز تلك التي قد يحدثها الكافيين وحده.

هناك أكثر من 500 منتج من منتجات مشروبات الطاقة في السوق، ويقابل زيادة شعبيتها زيادة كبيرة في نسبة الوفيات، وعلى الرغم من ذلك يدّعي المصنعون ومحبو هذه المنتجات أنها آمنة، لكن الأدلة على صدق ادعائهم قليلة وغير مدعومة.

إن جرعات الكافيين التي تصل إلى 400 مجم (حوالي خمسة أكواب من القهوة) معترف بها عمومًا على أنها آمنة من قبل إدارة الغذاء والدواء العالمية، وعلى الرغم من أن مشروبات الطاقة عادة ما تحتوي على مادة الكافيين، إلا أن معظمها غير آمن إلا القليل كما أشار فريق الدراسة في مجلة الجمعية الأمريكية للقلب.

مشروب رمضاني يسبب الفشل الكلوي.. تعرفي عليه ‏

ولمعرفة التأثيرات التي تحدثها مكونات مشروبات الطاقة، قارن الباحثون التغيرات الجسدية في مجموعة من 18 رجلاً وامرأة أصحاء بعد تناول مشروب الطاقة المتاح تجاريًا وبعد شرب نفس الكمية من الكافيين دون أي من المكونات الأخرى.

بجانب كمية الكافيين العالية والتي تصل الى320 ملغ (الكمية في أربعة أكواب من القهوة) احتوى مشروب الطاقة على 4 أونصات من السكر.

وقد قام بعض الباحثين بقياس ضغط الدم لدى بعض الأشخاص الذين تناولوا مشروبات الطاقة واستخدموا مخططًا كهربائيًا للقلب (يسمى تخطيط القلب بالكهرباء أو EKG) لقياس النشاط الكهربائي للقلب بعد 24 ساعة من تناول الأشخاص للمشروبات.

ولاحظ فريق الدراسة وجود تغير في تخطيط القلب والذي أحيانًا يكون مرتبطًا بمضاعفات تهدد الحياة، وشوهد ذلك بعد شرب مشروب الطاقة، وليس بعد شرب مشروب الكافيين.

ازداد ضغط الدم بما يقرب من 5 نقاط بعد شرب مشروب الطاقة، ولكن بنسبة أقل من نقطة واحدة بعد شرب مشروب الكافيين.

ويقول الباحثون أن هذه التغيرات ليست مثيرة للقلق على الإطلاق بالنسبة للأفراد الأصحاء، لكن المرضى الذين يعانون من بعض أمراض القلب قد يحتاجون إلى توخي الحذر عند تناول مشروبات الطاقة.

جدول السعرات الحرارية فى المشروبات الساخنة

"تدعي الشركات المصنعة لمشروبات الطاقة أن منتجاتها آمنة لقلة مادة الكافيين بها، ومع ذلك تحتوي مشروبات الطاقة أيضًا على مزيج طاقة خاص، والذي يتكون عادةً من المنبهات والإضافات الأخرى، بعض هذه المكونات (بما في ذلك التوراين والجوارانا) لم يتم اعتمادها من قبل إدارة الأغذية والعقاقير باعتبارها آمنة في الغذاء.

علاوة على ذلك، يتم تسويق مشروبات الطاقة إلى الأولاد المراهقين بطريقة تشجّعهم على استهلاكها بشكل كبير، وعلى ذلك يزداد عدد الشباب الذين يتم استقبالهم بغرف الطوارئ يوميًا.


موضوعات متعلقة:

احذري مواد التنظيف والغسيل الكيميائية السامة

تعرفي على أضرار ترك الأحذية داخل المنزل

اطردي كل الدهون من جسمك بهذا المشروب

جدول السعرات الحرارية للمشروبات الغازية

انتبهي.. اللانشون يزيد احتمال الإصابة بأمراض القلب


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك