10 نصائح لعقاب الطفل بشكل صحي يجنبه الأذى النفسي

بواسطه نورا جمال الإثنين , 27 نوفمبر 2023 ,10:58 ص

10 نصائح لعقاب الطفل بشكل صحي يجنبه الأذى النفسي


هناك 10 نصائح لعقاب الطفل بشكل صحي يجنبه الأذى النفسي، وهي طرق سليمة تتبع في تربية الأطفال الاطفال بدون أذيتهم نفسيًا، فعلى الرغم من أن إسلوب العقاب من خلال الضرب والتوبيخ والإهانة هو إسلوب غير مستحب إطلاقاً لعقاب الطفل إلا أن بعض الأسر لاتزال تتبعه مع أبنائها، وهو ما يعرضهم لتشوهات نفسية تكبر معهم، ولهذا تقدم لك لهلوبة بعض النصائح لعقاب الأبناء بشكل صحي بعيدًا عن الضرب والإهانة.

10 نصائح لعقاب الطفل بشكل صحي يجنبه الأذى النفسي:

1- في البداية، لابد أن تتحدثي مع ابنك أو ابنتك حول ما كنتِ تتوقعينه منه ولم يفعله قبل التفكير في عقابه، لكي يكون لديه استيعابًا لسبب العقاب، فهناك بعض الأمهات التي تبدأ بالعقاب مباشرة ثم تفاجأ بتكرار الخطأ مجددًا، والحقيقة أن مخ الطفل لا يستوعب لماذا تم عقابه، بل وأحيانًا قد ذهب بعقله إلى أنك تكرهينه، لأن في هذا السن الصغيرة يكون العقل العاطفي هو المسيطر على تفكيره.
 
2- ابتعدي عن استخدام العنف، لأنه لا يحُل شيئًا، كوني دائمًا متذكرة أن الخطأ أساس التعلم، وأنه من الطبيعي أن يخطىء أولادك مرات لا حصر لها.
 
3- لا يجب أن يكون العقاب هو أول ردة فعل لكِ، وخصوصًا إذا كان تجاه خطأ ما يحدث لأول مرة، ولكن استخدمي إحدى طرق العقاب الصحية عند تكرار الخطأ، لأن هذا الأمر يجعله عدوانيًا وفاقدًا للثقة في نفسه.
 
4- ضعي قواعد ونظامًا معيشيًا بينك وبين أفراد أسرتك، وضعي مقياس للصواب والخطأ مثل الخوف من عمل شيء فى الخفاء، فإن لم يكن سيئًا لم لا نفعله في النور وهكذا، لتساعدي على تمييز التصرف الصحيح من الخاطىء وحدهم في الأوقات التي لن تكوني موجودة بها.
 
4- يمكنك عمل ما يعرف بـ "نوتى شير"، وهو كرسي تطلبي من طفلك أن يجلس عليه لمدة 10 دقائق دون أن يتحرك، أو أن يجلس في غرفة بمفرده، وتجاهلي الكلام معه لنفس المدة.
 
5- امنعي طفلك من مشاهدة الكارتون المفضل له أو الغي خروجه نهاية الأسبوع.
 
6- لا تختاري مدة عقاب طويلة، لكي لا يتولد داخل ابنك الغضب والضغينة تجاهك.
 
7- إذا كان طفلك يستخدم ألفاظًا سيئة، فاطلبي منه أن يمسك لسانه لمده دقيقة بإصبعيه.
 
8- إذا كان لديك حيوانًا أليفًا مثل الكلاب أو القطط، يمكن أن تجعلي طفلك يصطحبه للمشي لمدة ربع ساعة، أو يمارس رياضة مثل الجري في المكان أو الضغط لعدد مرات مناسبة لقوة طفلك البدنية.
 
9- اطلبي منه المساعدة فى الأعمال المنزلية مثل غسل الصحون أو تنظيم السرير أو ترتيب الألعاب، حسب عمر الطفل.
 
10- يمكن أن تطلبي منه عمل قائمة بالأشياء التي يمكنك عقابه بها إذا أخطأ، لتكون بمثابة دستور لكم.

 
موضوعات متعلقة:


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك