عمر الشريف من الأسكندرية إلى العالمية بـ 9 أفلام

بواسطه روضة إبراهيم الثلاثاء , 10 إبريل 2018 ,2:47 م

عمر الشريف من الأسكندرية إلى العالمية بـ 9 أفلام


يحل اليوم الذكرى الـ 86 لميلاد الفنان العالمي عمر الشريف، والذي ولد في 10 أبريل 1932، ذلك الطفل الذي ولد في أسرة كاثوليكية من أصول سورية لبنانية، وعاش بالأسكندرية، وكان يحمل اسم ميشيل ديمتري شلهوب، الطفل الذي أخذه الهوى لأن يصبح ممثل وفنان، فبدأ بتمثيل بعض الأدوار على خشبة مسرحة مدرسة فيكتوريا كوليدج، الذي كان يدرس بها، ولحسن حظه أن زميله في المدرسة كان المخرج الراحل يوسف شاهين، والذي رشحه لدور البطولة في أول أفلامه "صراع في الوادي"، أمام ممثلة مصر الأولى وقتها الفنانة فاتن حمامة.

عمر الشريف وسر وصوله إلى العالمية:

استطاع الفنان عمر الشريف الوصول إلى العالمية بسبب إتقانه التام لـ 7 لغات، منها الإنجليزية والإيطالية والفرنسية والأسبانية، وبالتأكيد العربية.

وكانت بدايته للإنطلاقة العالمية، عندما ألتقى بالمخرج العالمي "دافيد لين"، الذي اكتشف موهبته ورشحه للمشاركة في أول فيلم عالمي، عام 1962، بعنوان "لورنس العرب Lawrence of Arabia"، والذي نجح نجاح كبير، ورُشح "الشريف" من خلال هذا الفيلم إلى الأوسكار، وحصل على جائزة الجولدن جلوب من خلاله، ليكون هذا الفيلم بوابة عمر الشريف إلى العالمية، حيث أصبح يتابعه من بعدها العالم الغربي بأجمعه.

الشريحة 12 من 95: وسقوط امبراطورية روما

وكان له دور رائع في فيلم "سقوط الإمبراطورية الرومانية"، الفيلم الإيطالي الذي تم إنتاجه عام 1964، والذي يحكي عن بدايات سقوك الإمبراطورية الرومانية، والفيلم من إخراج انطوني مان، ومن بطولة عمر الشريف وصوفيا لورين وستيفن بويد  وجيمس ماسون وكريستوفر بلامر وأنتوني كويل.

 

بعد ذلك، مثل في فيلم أمريكي درامي بعنوان "دكتور زيفاجو" عام 1965، مع المخرج ذاته "دافيد لين"، وحكى الفيلم قصة طبيب جراح، تعلقت مشاعره بقلب امرأتين، ودارت أحداث الفيلم في السنوات قبل وبعد الثورة الروسية، وأدى دور البطل الدكتور زيفاجو، الفنان عمر الشريف، وكانت الممثلة الواقفة أمامه والتي لعبت دور زوجته هي "جيرالدين تشابلن" ابنة الفنان الكوميدي العالمي "تشارلي تشابلن"، وحصد عمر الشريف أيضًا من خلال هذا الفيلم جائزة الجولدن جلوب.

ويبدو أن المخرج العالمي"دافيد لين"، آمن بموهبته الكبرى، ليجعله بطل لأفلامه للمرة الثالثة، وهذه المرة شارك في بطولة فيلمه "The Yellow Rolls Royce"، عام 1965، وهو فيلم تم إنتاجه في المملكة المتحدة، وهو فيلم مغامرة تدور أحداثه حول ثلاثة قصص عن 3 أشخاص عاشوا قصص حب وامتلكوا إحدى السيارات الرولز رويس الصفراء، وشارك عمر الشريف بطولة الفيلم، الفنان ريكس هاريسون وجين مورو وشيرلي ماكين.

كما وقف أمام صوفيا لورين في فيلم "C’era una volta" الإيطالي، الذي تم انتاجه عام 1967، وهو فيلم كوميدي رومانسي من إخراج "فرانشيسكو روسي"، وشاركه بطولة الفيلم الفنان جورج ويلسون، و دولوريس دل ريو، وقام عمر الشريف في هذا الفيلم بأداء دور الأمير "رودريغو فرنانديز".

وشارك في الفيلم الرومانسي "funny girl"، والذي تم إنتاجه في الولايات المتحدة الامريكية عام 1968، من إخراج وليام يلر، وبطولة باربرا سترايساند وعمر الشريف، وقد حقق هذا الفيلم نجاحًا جماهيريًا كبيرًا للغاية.

وكان له دور رائع في فيلم "تشي جيفارا"، الذي صدر عام 1969، وقام عمر الشريف من خلال الفيلم بدور القائد الثوري "تشي جيفارا"، ويحي الفيلم قصة جيفارا وفيدل كاسترو، اللذان شاركا في حرب العصابات الكوبية عام 1950، الفيلم إخراج ريتشارد فليشر، وبطولة عمر الشريف وجاك بالانس وروبرت لوجيا وتشيزاري دانوفا.

وكان من أبرز أفلامه العالمية، فيلم الوادي الأخير "The Last Valley"، والذي تم إنتاجه عام 1970، وهو فيلم دراما تاريخي إنجليزي، من إخراج حيمس كلافل، وتدور أحداثه حول حرب الثلاثين العام التي حدثت في أوربا، في الفترة ما بين 1618 إلى 1648، وتدور أحداث الفيلم حول مقاتل طيب يتقابل مع المعلم، والذي يقوم بأدائه عمر الشريف، خلال الحرب، ويرصد الفيلم محاولة عيش المقاتل والمعلم في سلام رغم الحرب الدائرة، والفيلم مقتبس من رواية بعنوان "الوادى الأخير".

نتيجة بحث الصور عن ‫عمر الشريف فى فيلم الثلج الأخضر Green Ice‬‎

وشارك في فيلم "الثلج الأخضر Green Ice"، عام 1981، والذي تم إنتاجه في الولايات المتحدة الأمريكية، من إخراج "إرنست داي"، ومن بطولة رايان أونيل، وآن ارتشر، وجون لاروكيت ومايكل شيرد.

 

موضوعات متعلقة:

حفيد عمر الشريف يثير الجدل بحمالة صدر ملونة بإسلوب شاذ

في الذكرى الـ 86 لميلاده عمر الشريف عشق سيدة القصر وأمضى نهاياته ناسيًا

عبد الحليم حافظ قصص لم تكتمل في أحضان الحبايب

امرأة واحدة لا تكفي نساء في حياة أحمد زكي


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك