علاج صفار المواليد بالشمس.. تعرفي على حقيقته

بواسطه علياء المحمدى الاحد , 8 يناير 2023 ,1:03 م

علاج صفار حديثي الولادة بالشمس


تعرفي من خلال لهلوبة على علاج صفار المواليد بالشمس، الصفار أو الصفراء أو أبو صفار هو مرض يصيب بعض الأطفال حديثي الولادة ويكون ناتج عن زيادة مادة تدعى "بيليروبين" وهي مادة صفراء تفرز في الجسم نتيجة تكسير كرات الدم الحمراء القديمة والطبيعي أن يتم امتصاصها من الكبد واخراجها مع البراز بشكل سلمي، أما في بعض الحالات فقد تزيد هذه المادة ولا يتمكن الكبد من امتصاصها واخراجها وبالتالي تحول لون الجسم للأصفر.

وهذا المرض المسمى بالصفار عند حديثي الولادة نوعين، نوع فسيولوجي ناتج عن زيادة كمية الدم في جسم المولود عند الولادة وبالتالي يتخلص الجسم من الزائد عن حاجته وتزيد تلك المادة حتى يتمكن الكبد من تصريفها خارج الجسم، وفي هذه الحالة لا يحتاج المولود لعلاج طبي.

أما النوع الثاني فهو نوع مرضي ينتج عن خلل في الكبد أو الدم فإما أن يكون الطفل مبتسر ومولود قبل موعده فكبده لم يكتمل بعد وبالتالي لا يتمكن من تصريف البيليروبين او أن يكون مصاب بمرض في الكبد أو الدم، وربما يصاب الطفل بهذه الحالة إذا كانت الأم لديها فصيلة دم تتعارض مع فصيلته وبالتالي ترسل له اجسام مضادة تهاجم كرات الدم الحمراء عنده وتكسرها فتتكون تلك المادة الصفراء بكثرة ويستلزم تدخل طبي وقتها.

وعن علاج هذه الحالة فهو بسيط للمواليد كل ما يجب فعله هو تغذية الطفل جيدًا بالرضاعة وتعريضه لضوء معين يكون دوره هو تفكيك مادة البيليروبين وهي مادة بسيطة سائلة تخرج بشكل أسهل في البراز أو البول.

ويمكن أن نستخدم  الشمس في هذا الأمر ولكن بشروط هي:

- يجب أن تخلعي ملابس الطفل قبل تعريضه للشمس.

- يجب أن يكون الضوء غير شديد لكي تستفيدي من أشعة شمس الصباح الباكر من الساعة 7 – 10 صباحًا غير الساخنة.

- لا تتركي الطفل مدة طويلة في الشمس حتى لا يصاب بحروق الشمس ولا يصاب بالبرد نتيجة أنه عاري.

- ستقوم الشمس بدورها في تفتيت مادة البيليروبين في جسم الطفل وجعلها أسهل في الخروج مع البراز أو البول وبالتالي ستزول أعراض الصفار في وقت أسرع وأقصر، ويجب الاهتمام بعلاج هذا المرض لأن زيادة نسبة المادة الصفراء في الجسم قد تؤدي إلى تلف في الدماغ أو أكثر من ذلك.

 

موضوعات متعلقة:

الصفراء عند حديثي الولادة.. الأعراض والعلاج ‏

الافرازات الصفراء في الحمل الاسباب والوقاية

نسبة الصفار الطبيعية عند حديثي الولادة ‏

 


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك