طريقة عمل الكشري المصري والدقة

بواسطه هند جمال الإثنين , 22 إبريل 2024 ,10:51 ص

طريقة عمل الكشري المصري والدقة


تعرفي معنا من خلال لهلوبة على طريقة عمل الكشري المصري والدقة، وهو من الأكلات التي يعشقها الكبار والصغار على حد سواء، وهو عبارة عن طبق مكون من الأرز والعدس البني "بجبة" والمكرونة وصلصة الطماطم، ويمكن إضافة الدقة المكونة من خليط الخل الأبيض والليمون والتوابل، لإضفاء طعم مميز.

وإذا كنتِ لا تعرفين طريقة تحضيره، فسوف نقدم لكم طريقة عمل الكشري المصري والدقة، لتحضريه بطريقة صحيحة، كل ما عليك هو احضار المقادير واتبعي الخطوات، وبالهنا والشفا.

ملحوظة: يرجى العلم بأن كل 160 جرام من الكشري يحتوي على 270 من السعرات الحرارية

المقادير

1 كوب عدس بجبة منقوع لمدة 4 ساعات

2 كوب ارز مصري

½ كيلو مكرونة مشكلة صغيرة و اسباجتي

¼ كيلو حمص منقوع لمدة يوم

10 فص ثوم

2 ملعقة كبيرة صلصة

1 كيلو طماطم مضروبة و متصفية

1 ثمرة فلفل احمر حار

التوابل:

1 ملعقة كبيرة كمون

2 ملعقة كبيرة شطة

ملح حسب الرغبة

1 ملعقة كبيرة بابريكا

4 ثمرة بصل جوانح رفيعة

1 ثمرة بصل

1 ثمرة جزرة

1 ثمرة طماطم

2 فص ثوم

كوب ربع كوب عصير ليمون

كوب ربع كوب خل

زيت لتحمير البصل

2 ملعقة كبيرة نشا

طريقة التحضير

  • لعمل التقلية: في طاسة كبيرة نضع كمية من الزيت و عندما تسخن نضع بها شرايح البصل و نستمر في التحمير حتى يصبح اللون ذهبي ثم نرفعها من الزيت
  • لعمل الكشري: في حلة على النار نضع حوالي 4 ملاعق كبيرة من زيت تحمير البصل و نشوح فيهم الارز حوالي 4 دقائق ثم نضيف ملعقة كبيرة من الكمون و حوالي 3 ملاعق كبيرة من البصل المتحمر و 2 ملعقة صغيرة من الملح و نقلب كويس جدا ثم ننزل بالعدس المنقوع و مصفي و نقلب ثم الماء لكل كوب ارز كوب ماء و لكوب العدس حوالي ثلث كوب ماء و اول ما يغلي نهدي النار و نتركه حتى يتشرب.
  • لعمل الصلصة: في حلة على النار نضع 3 ملاعق كبيرة زيت من زيت التحمير البصل و حوالي 8 فصوص ثوم مدقوق و نشوح حتى يذبل الثوم وقبل ما ياخد اللون الذهبي على طول نضيف الطماطم و نتركها تعلى على النار حوالي 10 دقائق ثم نضيف الملح و السكر و الخل و ملعقة صغيرة كمون و ملعقة كبيرة بابريكا و حوالي 2 ملعقة كبيرة من بصلة التقلية نفركها بين ايدينا و نسيبها على نار هادية حتى تتسبك و اذا احتاجت صلصة نضيف ملعقة كبيرة او ملعقتين.
  • لعمل الحمص و الدقة : في حلة نضع الحمص المقوع مع لتر من الماء الساخن و بصلة و جزرة و فصين ثوم و طماطماية و نسيبهم على النار اول ما يغلوا نهدي و نسيبهم حوالي نصف ساعة. ثم نأخذ ماء الحمص و نضيف له عصير الليمون و ملح و كمون و ملعقة صغيرة سكر و فصين ثوم و ملعقتين كبار من صلصة الكشري و بكدة الدقة تكون جاهزة . نسلق المكرونة و تصفي و تقلب في ملعقتين من زيت تحمير البصل
  • لعمل زيت الشطة: في اناء على النار نضع ربع كوب من زيت تحمير البصل و بمجرد ما يسخن نرفعه من على النار و نضيف كمية الشطة و الخل و ملعقتين من صلصة الكشري و نرفع على النار و نقلب سريعا ثم نرفعه من على النار و هنا يكون جاهز و يقدم الكشري ساخن و بألف هنا .


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك