صحة المرأة الحامل فى الشهر الثالث

بواسطه سهام مسلم الإثنين , 12 مارس 2018 ,10:08 ص

صحة المرأة الحامل فى الشهر الثالث


صحة المرأة الحامل في الشهر الثالث يجب أن تكون قوية وسليمة خالية من أي أمراض قد تستدعي تناول أدوية تؤثر بالسلب على الجنين، ولأننا نحرص دائمًا على راحتك أنتِ وجنينك، نقدم لكِ من خلال السطور التالية أهم خطوات الحفاظ على صحتك خلال الشهر الثالث من الحمل.

صحة الحامل والجنين:

في الشهر الثالث من الحمل يبدأ الجنين في مرحلة الثبات، لذا يفضل دائمًا التقليل من المجهود المبذول وتجنب حمل الأشياء الثقيلة بالإضافة إلى أخذ قسط كاف من الراحة على مدار اليوم لتجنب الشعور بالإرهاق.

وعليك دائمًا أن تقللي من العصبية والغضب وتمارسي تمرين الراحة والاسترخاء، لأن الضغط النفسي من أكثر الأسباب التي قد تؤدي إلى الإجهاض أو الإضرار بصحة الجنين لأن الأمر قد يصل إلى حد النزيف.

المرأة الحامل والجماع:

ممارسة للجماع في الشهر الثالث من الحمل أمر طبيعي ليس هناك ضرر منه، ولكن عليك أن تمارسيه بطريقة معتدلة بحيث لا يكون بصورة كبيرة فيرهق جسدك، كما عليك اختيار أوضاع جسدية مريحة لا تسبب الضغط على البطن والرحم.

إذا لاحظت نزول دم من المهبل أو افرازات غير عادية وكريهة الرائحة عليك التوقف عن ممارسة الجماع واستشارة طبيبك لتوضيح السبب ومعرفة ما إذا كان الجماع سبب في ذلك.

أغذية ممنوعة في الشهر الثالث:

هناك بعض الأطعمة غير مسموح بتناولها خلال الشهر الثالث من الحمل وأهمها اللحوم المصنعة بطريقة غير صحية  مثل البسطرمة والأسماك المعلبة، ومن الأفضل أيضًا عدم تناول الوجبات الجاهزة المحتوية على البرجر والسوسيس وغيرهم لأنها غنية بالسعرات الحرارية والدهون التي تضر بصحتك وتسبب زيادة غير طبيعية في الوزن.

وينصح الأطباء بالابتعاد عن الأجبان بمختلف أنواعها عدا الجبن القريش، لأن الأنواع الأخرى تحتوي على كمية كبيرة من الملح وبعضها غير صحي وتم إدراجه في قائمة الأطعمة المسببة للسرطان مثل الجبن الرومي.

ماذا يجب أن تأكل المرأة الحامل:

الخضراوات والفاكهة هم الغذاء الأساسي لكل امرأة حامل خلال الشهور الأولى، وأهمها على الإطلاق الخضراوات الورقية لأنها غنية بحمض الفوليك الذي يساعد على تثبيت الجنين ويضمن نموه بشكل آمن وسليم.

ويفضل تناول الفاكهة المحتوية على الألياف مثل البرتقال والتفاح لتسهيل عملية الهضم والوقاية من الإمساك ومنحك شعور بالشبع مما يساهم في الاستغناء عن الأطعمة الدسمة.

الحليب هو وسيلتك الأساسية لبناء عظام قوية لكِ ولطفلك وينصح الأطباء بتناول ما لا يقل عن 2 كوب حليب يوميًا.

قللي من النشويات في الشهر الثالث من الحمل وأهمها الأرز والمكرونة، واعتمدي على البروتين في وجباتك الأساسية ويفضل أن يتنوع بين السمك المشوي والفراخ المسلوقة أو المشوية مع التقليل من اللحوم الحمراء.

نصائح للحامل البكر:

ـ تناول ما لا يقل عن 8 أكواب ماء يوميًا‎.‎

ـ النوم المتواصل لمدة لا تقل عن 6 ساعات‎.‎

ـ تجنب المشروبات الغازية والمشروبات المحتوية على الكافيين مثل القهوة والنسكافيه‎.‎

ـ التقليل من تناول الأطعمة الدسمة.

ـ الاهتمام بممارسة الرياضة مثل المشي لمدة نصف ساعة يوميًا لتقوية صحة العظام والمفاصل.

ـ تناول الأطعمة المغذية مثل البيض والحليب والخضراوات الورقية والبقوليات.

 

مواضيع متعلقة: 

صحة المرأة الحامل فى الشهر الاول

 صحة المرأة الحامل فى الشهر الثاني

صحة المرأة الحامل فى الشهر الرابع

صحة المرأة الحامل فى الشهر الخامس

صحة المرأة الحامل فى الشهر السادس



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك