رجيم سالي فؤاد والعشر نصائح

بواسطه إسراء صادق السبت , 24 فبراير 2018 ,8:33 م

رجيم سالي فؤاد والعشر نصائح


سالي فؤاد من أشهر خبراء التغذية، ليس هذا وحسب بل تشتهر بقصتها المعروفة مع فقدان الوزن، حيث فقدان 25 كيلوجرام من وزنها لإتباع عدة نصائح عرفت بالـ10 نصائح للتخسيس من سالي فؤاد، كما كانت قد شرحت نموذج ليوم كامل من الرجيم، إليكِ يوم رجيم من سالي فؤاد مع العشر نصائح الشهيرة.

رجيم سالي فؤاد:

- قبل الإفطار:

تناول نصف كوب من الماء مضاف إليه ملعقة صغيرة من العسل الأبيض وعصير نصف ليمونة أو ملعقة خل تفاح.

- اختيارات وجبة الإفطار:

بيض مسلوق، أو جبنة فيتا قليلة الدسم بالخيار، أو فول مع سلطة، أو ثمرة فاكهة، او زبادي بالشوفان، او لبنة بالزعتر، أو سلطة تونة، أو جبن قريش بزيت الزيتون، أو رومي مدخن مع سلطة، ويمكن تناول ¼ رغيف بلدي، ولراغبى فقدان الوزن بشكل أسرع، يستغني عن العيش.

- بين الفطار والغداء:  ثمرة فاكهة، مع مراعاة عدم تناولها مع الأكل، ويجب أن تكون قبل الأكل بساعة أو بعد الأكل ب3 ساعات.

- الغداء:

شوربة قليلة الدسم، سلطة بروتين حيواني مشوي أو في الفرن "أسماك، دجاج، أو لحمة" مع مراعاة عدم الإكثار من اللحمة، أو بروتين نباتي "بقوليات"، البقوليات بروتين نباتي ويحتوي أيضًا على نشويات، لذا يفضل أكلها في النهار، وليس بعد المغرب.

يراعى تجنب الدهون الحيوانية، ويمكن إضافة الدهون النباتية مثل زيت الذرة وعباد الشمس وزيت الزيتون والزيت الحار، ينصح بالبدء بالشوربة والسلطة قبل وجبة الغداء.

- بعد الغداء ب3 ساعات : ثمرة فاكهة.

- العشاء:

بروتين حيواني "أسماك"، تونة، دجاج مشوي، لحمة مشوية، ويراعى تجنب البقوليات لاحتوائها على النشويات، مع خضار مطهو، أو منتجات ألبان قليلة الدسم مثل "الزبادي واللبن" أو مثل الإفطار تمامًا.

- قبل النوم بساعة أو قبل النوم مباشرة:

علبة زبادي "عادي أو قليل الدسم" مضاف عليها نصف ليمونة، ويمكن إضافة قرفة أو شوفان أو بذر الكتان.

لمن يعانون من التهابات في المعدة، يمكن استبدال عصير الليمون ب6 نقط فيتامين سي، يساعد الزبادي بالليمون على زيادة الحرق اثناء النوم، ويمكن حرق 80 جم دهون.

العشر نصائح الأساسية للتخسيس:

1- تجنبي هذه الأكلات بعد المغرب:

منع أكل النشويات و السكريات والفاكهة بعد المغرب، حيث إن الجسم بعد هذا التوقيت لا يستطيع حرقها جيدًا بل يحولها دهون حتى تخزن في الجسم.

2- الوجبات الصغيرة:

أكل وجبات صغيرة على مدار اليوم لا تتعدى الـ200 سعر حراري للحفاظ على معدل السكر الدم، يفضل أن تكون وجبه من نوع واحد لهضم أفضل، فمثلًا "النشويات مع الخضار، أو البروتينات مع الخضار"، لأن كل نوع من الطعام يحتاج وقت مختلف في الهضم فالفاكهة تهضم في ساعة والنشويات في 4 ساعات والبروتينات في 6 ساعات، والخلط يسبب عرقلة هضم.

3- التقليل من السكريات:

تقليل السكريات والدقيق الأبيض والمشروبات المحلاة، لأن كل ذلك يجعل الجسم في حالة تخزين دهون لمدة ساعتين بعد الأكل فلا يحرق أبدًا وإذا أستمرينا في شرب سكريات أو تناول نشويات كل ساعتين سيظل الجسم في دائرة مغلقة من الجوع وتخزين الدهون، لذا نصحت سالي فؤاد بتناول ملعقة عسل أبيض صغيرة صباحًا قبل الإفطار، مذوبة في كوب ماء دافئ مع عصر نصف ليمونة أو ملعقة صغيرة خل تفاح، هذا المشروب الصباحي يساعد على تحفيز الحرق أثناء اليوم.

4- الإكثار من البروتين:

أكل البروتينات بأشكالها الكثيرة على مدار اليوم يساعد على الشبع المستمر وحرق الدهون ولكن بدون الإفراط، لأن الإفراط يضر أعضاء بالجسم مثل الكلى.

5- المداومة على شرب الماء:

شرب الماء مهم لتنشيط كل الأعضاء و منهم الكبد لحرق أفضل حيث إن البول لابد أن يكون لونه فاتح لضمان خروج المواد التي حرقت بصورة طبيعية من الجسم واللون هو المؤشر لذلك، وذلك بخلاف أن أحيانًا يكون الجسم في احتياج إلى ماء لكن بإشارة خاطئة من المخ نعتقد أننا في احتياج إلى الأكل فنأكل أكل إضافي من دون داعي.

6- تناول الزبادي:

أكل البروتين في الليل قبل النوم بثلاث ساعات وضرورة تناول زبادي "لايت" أو جبن قريش يساعد على فقدان الوزن، لأن هرمون التخسيس الأساسي يعمل أثناء النوم ويخمل تمامًا من النشويات والسكريات، وعند عمل هذا الهرمون بكفاءة فإنه من الممكن حرق حتى 80 جرام من الدهون صافي في كل ليلة خصوصًا الزبادي قبل النوم بعصرة ليمونة يحفز هذا الهرمون بشدة.

7- فحص الغدة الدرقية:

من أهم الفحوصات التي يجب عليكي اتباعها، لأن الأطعمة من الممكن أن تكون صالحة للرجيم، إلا أنها لا تناسب جسمنا فتسبب زيادة الوزن والتعب والصداع والإنتفاخ، خاصة عند اتباع أكثر من نظام دون أن يجلب نتيجة.

8- امنعي استخدام الدهون المضرة:

منع استخدام الدهون المضرة و هي الدهون الحيوانية و أكل الدهون المفيدة مثل زيت الزيتون والكتان والصويا والمكسرات والأسماك الدسمة كالسلمون و الماكريل في إطار السعرات المسموحة لتحفيز الحرق.

9- المواظبة على أكل السلطة:

أكل الشوربة والسلطة قبل أي وجبة أفضل طريقة لتقليل كميات الطعام الأخرى التي يتم تناولها بعد الشوربة أو السلطة، لأن الشبع يبدأ تلقائيًا من المخ بعد 20 دقيقة، ولكن يراعى أن السلطات والشوربة تكون أقل دسم و خالية من النشويات البيضاء، شرب كوب شاي بعصرة ليمون طازة و محلى بسكر دايت بعد كل وجبه بنصف ساعه مما يساعد على فقدان الوزن.  

10- تغيير روتين الأكل:

النصيحة الأخيرة والأهم، بعد كل ثلاث أيام مما ذكرت نحاول أن نخصص يوم لتناول كميات صغيرة جدًا من الأكل والإكثار من الشرب مثل المشروبات قليلة السعرات والماء، فيوم واحد كل ثلاث أيام يحرق بشده و يفرق على الميزان دون أن يحفز الجسم لتخزين الدهون في الأيام المقبلة كما يجب تخصيص يوم واحد في الأسبوع لكسر الرجيم فيما يعرف بـ "يوم الفري"، مع الحفاظ على عدم الإفراط في الأكل حتى لا يضيع مجهود الأيام السابقة.

 

 موضوعات متعلقة: 

رجيم يفقدك 4 كيلو في 3 أيام فقط.. تعرفي عليه

اكلات رجيم ‏مجربة من الشيف سالى فؤاد

 10 نصائح اساسية للتخسيس من سالي فؤاد

8 وصفات لتخسيس البطن في أيام معدودة

رجيم التمر.. لخسارة 4 كيلو في أسبوع



قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك