فوائد الباذنجان المذهلة وكيفية تحضيره بطرق صحية

بواسطه إسراء صادق الأربعاء , 21 ديسمبر 2022 ,12:07 م



تعرفي مع لهلوبة على فوائد الباذنجان المذهلة وكيفية تحضيره بطرق صحية، الباذنجان بأنواعه من أكثر الثمار المفيدة للصحة لاحتوائه على نسبة عالية من الحديد، تتنوع أشكاله وألوانه من بلد لأخرى، فمثلًا أكثر أنواع الباذنجان المنتشرة في مصر هو الأبيض صغير أو متوسط الحجم وعادة ما يستخدم للحشي، أما في اليابان فينتشر البنفسجي الداكن ذو الثمار الطويلة الرفيعة، وغيره من الأنواع التي تختلف في أشكالها لكنها تتفق في كونها ثمرة مفيدة ومغذية، تعرفي على أهم فوائدها.

فوائد الباذنجان الصحية:

1- الباذنجان وخفض الكولسترول:

أثبتت الدراسات أن هناك علاقة بين تناول الباذنجان وخفض الكولسترول في الدم، فهناك دراسة أجريت في 2014 تم إخضاع عدد من فئران التجارب إليها، بتناول عصير الباذنجان، لوحظ بعدها انخفاض كبير في وزنها وفي مستويات الكولسترول في الدم لدى الفئران.

2- مضاد للمواد المسرطنة والفيروسات:

بعد تحليل مركبات الفينول الموجودة في الباذنجان، اتضح أن الباذنجان يحتوي على كمية كبيرة من حمض "الكلورجينيك" الذي يعد أحد أقوى مضادات الأكسدة القوية في محاربة الجذور الحرة، كما يعمل كمضاد للميكروبات والفيروسات والمواد المسرطنة.

3- تعزيز صحة القلب والشرايين:

يحتوي الباذنجان على مواد معززة لصحة القلب والشرايين مثل الالياف الغذائية، ومضادات الأكسدة القوية، والبوتاسيوم وكل من فيتامين "ج" وفيتامين B6 الذي يلعب دوراً مهماً في:

- خفض مستويات الدهنيات والكولسترول في الدم، عزز عمل القلب والشرايين، المحافظة على ضغط الدم ومستوياته المنتظمة.

4- الباذنجان وخفض الوزن:

تناول الأغذية العالية في نسبة الألياف الغذائية يساهم بشكل كبير في زيادة الاحساس بالشبع والتقليل من الشهية، وبالتالي التقليل من كمية السعرات الحرارية المتناولة خلال اليوم، وهو ما يتوافر في الباذنجان.

والباذنجان هو في الأساس غذاء عالي بالقيم الغذائية ومنخفض السعرات الحرارية ولا يحتوي على دهون، لذا فإن إدراجه ضمن نظامك الغذائي قد يساهم في السيطرة على الوزن أو إنقاصه مع إمداد الجسم يالعناصر المفيدة.

5- فوائد الباذنجان للبشرة والشعر:

يساعد تناول الباذنجان في الحصول على بشرة صحية وشعر صحي، وذلك لغنى الباذنجان بالمعادن والفيتامينات والألياف الغذائية كما يساعد أيضًا في الحفاظ على صحة الجسم، مما ينعكس على المظهر الخارجي بجلد صحي وبشرة نقية.

6- الباذنجان وتعزيز الوظائف الدماغية.

يحتوي قشر الباذنجان على الانثوسيانين الذي يعمل على منع الإصابة بالتهابات الاعصاب، ويسهل تدفق الدم الى الدماغ، مما يساعد في الوقاية من الإصابة بالاضطرابات العقلية المرتبطة بالتقدم في السن مثل الزهايمر ويعزز الذاكرة.

ولكن رغم كل هذه الفوائد للباذنجان إلا أن هناك بعض الطرق لطهيه وتحضيره، قد تجعله مضرًا، أو تقلل من قيمته الغذائية، إليكي نصائح لتناول الباذنجان بطريقة صحية:

- للحصول على أقصى فائدة من الباذنجان ينصح بتناوله مشويا أو مسلوقًا، وتجنب تناوله مقليًا حتى لا يصبح محملًا بالسعرات الحرارية التي قد تساهم في زيادة الوزن والإصابة بالسمنة.

-ينصح بعدم إزالة قشوره فهي غنية بالعديد من الفوائد الصحية، ويمكن تحضير العديد من الأطباق من الباذنجان المشوي، مثل البابا غنوج، كما يمكن إضافته الى العديد من الأطباق المحتوية على اللحوم والخضروات الأخرى.

- يمكن تعديل الوصفات المعروفة والشائعة بحيث يصبح الطبق صحيًا أكثر، فمثلًا في وصفات وأطباق الطعام التي تحتوي على الباذنجان المقلي، يمكن استبدال القلي بالشوي مع القليل من زيت الزيتون.

- وبالنسبة للوصفات التي تحتوي على اللبن مع الباذنجان فيمكن استخدام اللبن قليل الدسم، وكذلك وصفات الباذنجان المحتوية على الأجبان، حيث يمكن استخدام الأجبان قليلة الدسم وخفض كميتها إلى نصف الكمية المعتادة.

- هناك نصيحة طالما ينصح بها الطهاة والخبراء فيما يخص طهي الباذنجان، وهي رشه بالقليل من الملح قبل طهيه لخفض مرارته وتقليل كمية الزيت الذي يمتصه.

 

موضوعات متعلقة:

فوائد الخضروات للأطفال تعزيز المناعة والنمو بشكل سليم

7 فوائد صحية مدهشة للباذنجان النئ

السر وراء ضرورة تناول ثمرة واحدة من الباذنجان يوميًا

فوائد الكرفس الصحية التي لا تصدق


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك