متلازمة القلب المكسور ماهى وما علاجها

بواسطه علياء المحمدى الإثنين , 19 ديسمبر 2022 ,12:44 م

متلازمة القلب المكسور


تعرفي مع لهلوبة على متلازمة القلب المكسور ماهى وما علاجها، القلب المنكسر شعور تقريبًا لا يوجد أحد لم يمر به، وقد يشعر الشخص بآلام في الصدر وأعراض تشبه الأزمة القلبية الحقيقية، وهو ناتج عن اضطراب في ضخ الدم في القلب لكن لا يؤثر هذا الألم على وظائف القلب الأخرى، والحقيقة أن هذه الأعراض لها أسباب طبية حقيقية وتحدث نتيجة التعرض لضغط عصبي كبير أو موقف ضاغط، وسنعرف في هذا الموضوع ما هي حقيقة كسر لقلب وكيفية التعامل معه.

ماذا تعني متلازمة القلب لمكسور؟

هي حالة طبية لها أسماء أكثر تعقيدًا مثل "Ballooning syndrome" أو "stress cardiomyopathy" وتحدث كرد فعل عندما يتعرض القلب لهجمة كبيرة من هرمونات الضغط العصبي فيحدث اضطراب في ضخ الدم ويسبب آلام مشابهة لألم الأزمة القلبية.

كيف نعرف أنها تلك المتلازمة وليست أزمة قلبية حقيقية؟

الأزمة الناتجة عن هذه المتلازمة مصاحبة بألم في الصدر وقصور في التنفس ولكنها قصيرة المدى فإن استمرت لمدة طويلة ربما تكون أزمة قلبية بالفعل وليست نفسية ويجب استشارة طبيب.

ما الذي يسبب تلك المتلازمة؟

السبب لهذه المتلازمة غير ثابت أو واضح ولكن في الغالب هو ضغط الأدرينالين وغيره من هرمونات الضغط العصبي على القلب، وافراز تلك الهرمونات قد يكون ناتج عن أحداث مثل:

- وفاة شخص عزيز.

- تشخيص مرضي مخيف.

- التعرض للعنف الأسري.

- خسارة مبالغ مالية.

- كارثة طبيعية.

- التوتر من التقديم أمام جمهور.

- خسارة العمل.

- الانفصال.

- التعرض لأذى جسدي بسبب حادثة أو مرض.

كيف يمكن التغلب على تلك المتلازمة؟

يجب أولًا معرفة السبب وراء الإصابة بتلك المتلازمة لكي نتبع العلاج الصحيح، وحتى نتأكد من السبب الذي أصاب المريض بالمتلازمة يتم معاملته كأنه مريض قلب ويمكن أن يمكث في المستشفى لفترة حتى تزول الأعراض إذا كانت حادة ومتكررة ويتم العلاج بعقاقير وأقراص تنظم خفقان القلب.

وفي أغلب الأحيان يتم الشفاء من متلازمة القلب المكسور في خلال شهرين من العلاج لأنها إذا دامت لأكثر من ذلك يجب استشارة طبيب لأن العلاج يجب أن يكون عضوي ونفسي معًا لكي نتخلص من سبب الإصابة نفسه.

موضوعات متعلقة:

اعراض متلازمة داون عند الاطفال حديثي الولادة


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك