أخطاء شائعة فى التخلص من عفن الاطعمة قد تضر بصحتك 

بواسطه إسراء صادق الإثنين , 27 يونيو 2022 ,3:05 م

عفن الأطعمة


 عفن الأطعمة، مشكلة تزعج كثير من سيدات البيوت وكثيرات يتعاملن معها بطريقة خاطئة، هناك معلومات كثيرة غائبة منها أن العفن لا يعتبر دائمًا شيئًا مؤذيًا بل أحيانًا يكون أساسي للوصول إلى طعم معين في بعض الأطعمة غالية الثمن مثل الجبن الأزرق الدانماركي، والركفورت والسلامي وصلصة الصويا، فجميع هذه الأطعمة يتم تصنيعها بواسطة العفن بمعدلات معينة. 

ولكن على الجانب الآخر، هناك بعض الأطعمة الاعتيادية المتواجدة دائمًا في مطابخنا، يصيبها العفن الضار ويتم التعامل معها بشكل خاطيء، تعرفي على تلك الأخطاء وحلولها مع موقع لهلوبة

 

أخطاء شائعة في التخلص من عفن الأطعمة قد تضر بصحتك 

 

1- من المعروف أن الثلاجة تحفظ جميع أنواع الأطعمة من البكتيريا، إلا أنه لا يفضل حفظ الطعام فيها أكثر من أربعة أيام  لتجنب الإصابة بالأمراض والتسمم. 

2- يظن البعض أن العسل إذا طالته المياه أو إذا أصبح غليظ القوام يجب التخلص منه على الفور، لكن الحقيقة التى لا يعرفها البعض أن العسل لا يفسد ولا يتعفن حتى في هذه الحالات.

 3- عندما تتعفن بعض ثمار الفاكهة، الغالبية يقطعون الجزء المتعفن منها فقط وهذا خطأ شائع، لأن العفن يتخطى سطح المأكولات ويمتد لأعمق من ذلك، لذا ينصح بالتخلص من الثمرة بأكملها. 

4- من أكثر الأطعمة التي تصاب بالعفن سريعًا؛ معجون الطماطم، وهو نفس فكرة ثمار الفاكهة غير مستحب إزالة الطبقة المتعفنة فقط، لأن العفن يصل إلى بقية الطبقات دون أن يرى بالعين المجردة.

 

5-  أما اللحوم الباردة والأجبان التي يظهر عليها العفن، فيقوم معظم الناس بغسل الطبقة المتعفنة فقط، ولكن أفضل الطرق لإزالة العفن عن هذه المأكولات هو لقطع الجبنة أو اللحم لعمق 2.5 سم حول بقعة العفن من جميع الجهات والتخلص منها، حتى إذا اضطررت إلى أخذ جزء من الجبن السليم سيكون أفضل لصحتك وصحة عائلتك، ونفس الشيء في اللحوم الباردة مثل السلامي والبسطرمة وغيرها.

 

ألواح تقطيع الطعام :

من أكثر الأدوات التي قد تصيب طعامك بالبكتيريا أو التلوث، لذا يجب أن تراعي فيها الآتي:

 

- استخدمي ألواح التقطيع المصنوعة من البلاستيك أو المطاط لأنها تعتبر الاختيار الأفضل. 

- اذا كنتي تستخدمين الألواح الخشبية، احرصي على تنظيفها جيدًا وتعقيمها بشدة بعد كل عملية تقطيع خاصة إذا كانت لحوم.

- استخدمي شمع العسل أو زيت معدني لمعالجة أسطح ألواح التقطيع الخشبية كل بضعة أشهر لضمان حفظ الطعام من التلوث.

- الأفضل إذا استطاعتي أن تخصصي لوح تقطيع لكل نوع من الطعام على الأقل للحوم بشكل خاص بخلاف ما تقطعين عليه الخضروات والفواكه. 

 - تخلصي من أي لوح تقطيع فيه تشققات أو خدوش أو تظهر عليه أوساخ شديدة، حيث يجب تبديل أدوات المطبخ من وقت لآخر لا سيما ألواح التقطيع. 

 

 

 

موضوعات متعلقة: 

اطعمة على مرضى الفشل الكلوى تجنبها

 


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك