5 مواد طبيعية متوافرة في بيتك لتنظيف السجاد بدون ماء

بواسطه إسراء صادق الثلاثاء , 17 أكتوبر 2023 ,1:56 م

5 مواد طبيعية متوافرة في بيتك لتنظيف السجاد بدون ماء


5 مواد طبيعية متوافرة في بيتك لتنظيف السجاد بدون ماء، حيث تهتم ربات البيوت بالكثير من أعمال النظافة قبل المانسبات، ولعل أهمها اقتراب شهر رمضان المبارك، ومن بين المهمات التي تحاول ربة البيت إنجازها قبل الصيام هي تنظيف السجاد.

ولكي تسهل عليكِ لهلوبة هذا الأمر، الذي قد يعيقك عن أدائها في البيت صغر مساحة حمامك، سوف نقدم لكِ بعض الوسائل الطبيعية المتوافرة في منزلك، التي يمكنك من خلالها تنظيف السجاد في مكانه، بدون الحاجة لاستعمال الماء أو نقل السجاد من مكانه.

مواد طبيعية لتنظيف السجاد بدون ماء:

1- الملح:

تعتبر الطريقة التي تعتمد على استعمال الملح، من أسهل طرق تنظيف السجاد، فكل ما عليك هو رش الملح على السجاد وتركه ليوم كامل، ثم كنسه في اليوم التالي لتجدي الملح قد امتص الأوساخ وأصبحت السجادة زاهية، ويستخدم الملح بشكل خاص في حالات بقع الحبر، فإذا تم كنسه ولم تزل البقعة فيمكن فركها بنصف ليمونة ثم تجفيفها.

2- الخل:

له قدرة كبيرة على تنقية السجاد من البقع وتطهيره، وذلك من خلال خلط نصف كوب منه مع إضافة ملعقتين كبيرتين من الملح، ثم تفرك البقع بالسائل حتى تحصلين على أفضل النتائج، ويكون الخل فعالًا أكثر في حالات بقع الشاي والقهوة، وكذلك بقع الدم. 

تعرفي على طريقة تنظيف بقع الدم بسهولة

3- بيكربونات الصوديوم:

وهي من أكثر المواد فاعلية لتنظيف البقع المستعصية دون اللجوء لغسل السجاد بالماء، وذلك برشها على السجاد لمدة 4 أو 5 ساعات ثم كنسها، وستلاحظين زوال البقعة بعدها.

4- كريم الحلاقة:

هناك استخدام آخر له وهو تنظيف سجاد منزلك، وذلك من خلال إضافة القليل منه على إسفنجة وفرك البقع في سجادك، ثم مسحها بقطعة قماش نظيفة لتختفي البقع بعدها.

5- الثلج:

يستخدم في حالة اتساخ السجاد باللبان أو التصاق الشمع به، ويكون ذلك من خلال وضع قطعة من الثلج فوق البقعة لفترة حتى تذوب، ثم فركها.

خطوات بسيطة للحفاظ على السجاد:

يمكن استخدام الطرق السابقة في تنظيف البقع أولًا بأول بدلًا من غسل السجاد بأكمله في محلات تنظيف السجاد، والأفضل هو المحافظة على السجاد حتى لا يصل إلى درجات يصعب معالجتها في البيت مثل:

- كنس السجاد يوميًا ويفضل بالمكنسة الكهربائية.

- تنظيف البقع فور وقوعها، لأن تركها يؤدي لصعوبة إزالتها فيما بعد.

- تعريض السجاد للشمس من آن لآخر وتهويته.

- نفض الغبار عن الجهة الخلفية للسجادة كل فترة.

 

موضوعات متعلقة:

أفضل طرق الحفاظ على السجاد من التلف في الشتاء

غرفة نومك تجعلك مريضة تعرفى على الاسباب

طرق تنظيف الباركيه بكل سهولة


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك