تعرفي على اسباب احمرار العين وطرق علاجها

بواسطه شيماء عبدالشافي الجمعة , 2 يونيو 2023 ,10:03 ص

تعرفي على اسباب احمرار العين وطرق علاجها


العيون تعتبر من أسرار الجمال والجاذبية، وهي عبارة عن مرايا تعكس عما بداخلك دائمًا، لهذا يجب المحافظة عليها باستمرار، ومن فترة لأخرى نقوم بعمل فحص عند الطبيب المعالج للاطمئنان على صحة النظر، وعن حالة العين.

ويوجد علامات تدل على أن هناك مشكلة سواء في العين، أو في الجسم بشكل عام مثل احمرار العين، وأسباب أخرى قد تكون سبب في الاحمرار بعضها بسيط، والآخر قد يكون له خطورة، أو يكون بسبب التهابات الاوعية الدموية على سطح العين وتؤثر تأثير واضح على الرؤية.

لهلوبة تقدم لكِ من خلال السطور التالية على كيفية تحديد اسباب الالتهابات وكيفية التعامل معها.

1- الحساسية:

من الأسباب الرئيسية التي تسبب احمرار العين، خاصة مع تغيير المواسم، ووجود الغبار وانتشار حبوب اللقاح، والمنظفات وتؤدي إلى الإحساس بالحك، وبإمكانك أن تتخلصي منها أو تقليلها بالابتعاد عن هذه المسببات، لكن إذا كانت شديدة بإمكانك غسل عينيك بالمياه، أو استخدام قطرات ملطفة للعين، أو كمادات باردة.

2- العدوى البكتيرية أو الفيروسية:

التهاب باطن العين ونستطيع التعرف عليه حين يتحول لون العين للوردي، وتكون في أحد العينين أو الاثنين، وقد تسبب تورم، والكمادات الباردة تساعد على تخفيف الاحمرار، وأيضًا قطرات المضاد الحيوي ولكن يجب أن تكون باستشارة الطبيب، ومن العادات الصحية التي يجب أن نتبعها هي التأكد من نظافة اليدين قبل لمس العين، وعدم استخدام أدوات تجميل اشخاص اخرون خاصة أدوات العين.

3- قلة النوم:

قلة النون تسبب الاحمرار، لأنه يقلل من كمية الاكسجين الواصلة للعين وهذا يؤدي لتمدد الأوعية الدموية مما يظهر احمرارها، أو أن تظل عينيك مفتوحة لفترة طويلة بسبب قلة النوم وهذا يسبب جفاف العين واحمرارها، والعلاج يكون من خلال كمادات باردة، أو استخدام قطرات بديلة للدموع، والحصول على النوم الكافي.



4- التورم:

قد يكون صغير أو عبارة عن بثور حمراء اللون وقد يكون على الجفن، أو على الحافة السفلية للعين، وعند لمسها قد يزداد الأمر ويجب أن تتجنبي ملامستها حتى لا تزداد وفي هذه الحالة يفضل استخدام مرهم مضاد حيوي ولكن يجب أن يكون بعلم طبيبك الشخصي.

 

5- العدسات اللاصقة:

لأنها تقلل من كمية الاكسجين التي تصل للعين، خاصة إذا كنتِ ترتديها لفترات طويلة، أو لا تخلعيها أثناء نومك، لأنها تسبب الالتهابات وقد يصل الأمر إلي قرحة للقرنية، ويجب تنظيف العدسة، وعدم ارتدائها أثناء النوم، واستخدام القطرات الملطفة للعين لأنها تقلل من التهيج والاحساس بالحكة.



6- مستحضرات التجميل:

من الممكن أنها تتسبب في التهاب العين خاصة النوع الرديء منها، وفي أنواع قد تكون لا تتناسب مع عينيك وهذا بالطبع يختلف من شخص للأخر.

7- زرقان العين:

هذا اللون إذا ظهر على عينك قد يكون بسبب سلسلة من الأمراض الخاصة بالعصب البصري، ويكون بسبب الضغط الزائد على العين ومن علاماته عدم الرؤية بشكل واضح وألم شديد في العين والصداع، وممكن أن يتسبب في العمى إذا تم إهماله.

موضوعات متعلقة:

3 وصفات لعلاج انتفاخ العين

ما هي اضرار العدسات اللاصقة؟

7 مكونات طبيعية تعالج الصدفية.. من بينها الشطة والعرقسوس

5 أسباب لضعف النظر.. التقدم في السن ليس واحدًا منها


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك