دليل ام كلثوم في علاقات الحب

بواسطه شيماء عبدالشافي الثلاثاء , 14 نوفمبر 2023 ,11:47 ص

دليل ام كلثوم في علاقات الحب


من من لا يشعر بالحنين لأيام زمان، وروائح الزمن الجميل، بكل ما تحمله من بساطة وفن وجمال، خصوصًا الحفلات التي كانت تستمر لمدة ساعتين من الانسجام والشجن دون ملل، خاصةً وأن الأغاني كان لها شكلًا مميزًا ومُختلفًا عن أغاني جيلنا الحالي، حيث تشعر أن كل كلمة وكل لحن قد اُختير بعناية شديدة ودقة فائقة تسهل عليها الدخول إلى قلبك دون أي تفكير.
 
العديد منا حين لامس الحب قلبه وجد نفسه يلجأ لأغاني السيدة أم كلثوم والتي تذهب بنا كلماتها إلى عالمٍ أخر، ومع كل أغنية نعيش في دُنيا أخرى وحالة جديدة مختلفة عن غيرها، ما بين الحب والهجر والخصام والعتاب، ربما لأن السيدة استطاعت أن تصل إلينا بصوتها واحساسها ووصفها الدقيق لما تحمله قلوبنا من مشاعر استطاعت ترجمتها بمهارة شديدة، فنجد أنفسنا نقول كما قال أشهر محبيها "عظمة على عظمة يا ست".

لهلوبة تخبرك بمجموعة من جمل من كلمات السيدة والتي من الممكن أن نعتبرها قواعد اساسية في العلاقات، وهي:

دليل "الست" في الحب: 

- "الحب هو الود والحنية، عمره ما كان غيرة وظنون وقسيّة":
الست وهي توضح أن الحب عمره ما كان غيرة وقسى بالعكس هو تضحية، وود، ورحمة لقلوبنا ويدويها من كل ضعف.- "سوف تلهو بنا الحياة وتسخر فتعالى أحبك الآن أكثر":
حياتنا نعيشها مرة واحدة لذا يفضل ألا نضيعها دون الاستفادة منها، بل علينا محاولة استغلالها بالانبساط وبعيش كل لحظة من قلوبنا.- "وهاتلي قلب لا داب ولا حب .. ولا انجرح ولا شاف حرمان":
معظمنا تقريبًا حب قبل كده وله مواقف مع الحب سواء فرح او جرح، بالطبع لا أحد استطاع الهرب من شباك الحب والتي تتصيدنا في اي لحظة دون أن نشعر نكون طائرين وأقدامنا لا تلامس الأرض.- "الحب هو اللي بأمره هويتك.. و أمره لا بايدك و لا بايديا":
يمكن دي الحاجة الوحيدة التي ليس لنا يد فيها وهي المشاعر والاحاسيس ومهما فعلنا يكون من الصعب السيطرة عليها.  - "العيب فيكم يا فى حبايبكم، أما الحب يا روحي عليه":
بالطبع نحن لا نشبه غيرنا ولا نكون مثلهم، من الممكن أن نمر جمعيًا بنفس المشكلة، إلا أن الأسباب والظروف من الممكن أن تكون مختلفة تمامًا، لذا لا يغضل أن نحكم على تجاربنا بالفشل بسبب تجارب غيرنا.

2- دليل ام كلثوم في الهجر:

- "واهي غلطة ومش هتعود ولو ان الشوق موجود وحنيني اليك موجود انما للصبر حدود يا حبيبي":
ام كلثوم وضحت أن المرأة يمكنها أن تلقي الماضي ورائها وترحل بمجرد أن ينفد صبرها، حتى وإن كانت لا تزال تحمل في قلبها الحب أوالحنين، إلا أن العلاقة حين تستنزف الإنسان وتصل إلى حائط سد فإن كل ذلك يهون في لحظة.

- "اخترت ابعد وعرفت اعند حتي الهجر قدرت عليه، شوف القسوة بتعمل ايه":

القسوة تقتل مشاعرنا وتجعلها باردة لأنك تشعرين أن حزنك غير هام وأنك تشد طرف الحبل وحدك دون مقابل، حينها تفكر جيدًا باختيار  نفسك والاكتفاء. 
 

3- دليل ام كلثوم في العند:


- "وضاع الحب ضاع ما بين عند قلب وقلب .. ضاع ":

العند والمكابرة من اكثر الأسباب التي تضيع الحب، كم من علاقة انتهت وكتب لها نقطة نهاية قبل أن تبدأ أساسًا بسبب العند. 

- "واقولك عاللي سهرني واقولك عاللي بكاني واصورلك ضنى روحي وعزة نفسي مانعاني":
أحيانًا نكون بحاجة إلى اللجوء للحديث والتكلم، والتعبير عن زعلنا من أحدهم، إلا أن عزة النفس تمنعنا من ذلك خصوصًا لو شعرنا أن ذلك لن يفرق ولن يفيد.
 
 

4- دليل ام كلثوم في الصبر:

 
- "ما تصبرنيش ما خلاص أنا فاض بيا ومليت بين لي انت الإخلاص وانا أضحي مهما قاسيت":

"انما للصبر حدود"، كلنا نعرف نوعد ونتكلم لكن قليل منا من لديه القدرة على الوفاء بما قال، البنات تطمئن دومًا بالأفعال والكلام معًا، عليك أن تكسب ثقة فتاتك بالمواقف. 
 
 
- "وعمري ما اشكي من حبك مهما غرامك لوعني": 
البنت عندها استعداد تتحمل أي شيء مع من تحب دون شكوى، ما دامت تحبه وتطمئن معه. 
 
 

5- دليل ام كلثوم في الصراحة:


-"ما دام تحب بتنكر ليه":
لا يوجد في الدنيا أجمل من الصراحة والوضوح، والبنات تميل دومًا إلى الرجل الصريح الذي يخبرها بمشاعره دون أن يتعبها كثيرًا أو يوقعها في فخ الحيرة وكثرة التفكير.

6- دليل ام كلثوم في التسامح:

 
- "خاصمتك بيني وبين روحي وصالحتك وخاصمتك تاني":
أوضحت السيدة في هذه الجملة القصيرة طبيعية نفسية الفتاة والتي تتغير في ثواني قليلة بين مصالحتها وخصامها لمن تحب بينها وبين نفسها. 
 
 
- "وقابلته نسيت إني خصمته ونسيت الليل اللي سهرته وسامحت عذاب قلبي وحيرته":
سهل انك تراضي بنت، لأن الفتيات في الأغلب يطيب خاطرهن بالكلمة الطيبة وبمجرد أن تطلب السماح، تسامحك وتصفى لك روحها.

كل بنت لها مفتاح معين لقلبها، وطريقة خاصة بها إن حاولت الوصول لها واثبات حبك ستكسبها، فقط كن ذكيا حتى تصل للمفتاح.
 
 
موضوعات متعلقة:

 


قولى رأيك

تابعنا علي فيسبوك